كيفية كتابة خطة عمل لمشروعك !!
كيفية كتابة خطة عمل لمشروعك !
خطة العمل هي أول خطوة تنفذ عند البدء بتنفيذ مشروعكِ لإن من خلال هذه الخطة حتحددي الموارد التي تحتاجينها ، العقبات المحتمل وقوعها و ايضا تكاليف المشروع ..
ماهي خطة العمل ؟
خطة العمل هي وثيقة تصف النشاط التجاري ، منتجاته و خدماته ، كيف تكسب المال ،
الموظفين و المهارات ، وتمويلها ، ونموذج عملياتها ، والعديد من التفاصيل الأخرى الأساسية لنجاحها..
ماهو الغرض من خطة العمل ؟
خطط الأعمال هي خارطة الطريق لبدء الأعمال التجارية وتنميتها..
الأهداف الرئيسية الثلاثة لخطة العمل هي مساعدتك في تقييم:
- مدى جدوى الفكرة
- تحديد الفئة المستهدفة
- البحث عن المنافسين و ماذا يميزيهم
لماذا نكتب خطة العمل ؟
يعتمد المستثمرون على خطط الأعمال لتقييم جدوى الأعمال قبل تمويلها ، وهذا هو السبب في أن خطط الأعمال ترتبط عادة بالحصول على قرض. ولكن هناك أسباب اخرى لكتابة خطة العمل :
- التخطيط : تعد كتابة الخطة تمريناً ثميناً لتوضيح أفكارك و فهم نطاق عملك و بالإضافه الى مقدار المال و الوقت و الموارد التي ستحتاجها للبدء ..
- تقيم الإفكار : اذا كان لديكِ أكثر من فكرة مشروع ف من الممكن أن تساعدك الخطة في تقييم الإفكار و اختيار الفكره التي لديها فرصة نجاح أكبر ..
- البحث : لكتابة خطة العمل عليكِ بالبحث عن معلومات فئتك المستهدفة و المنافسين ، وهذه المعلومات ستساعدك على اتخاذ قرارت أكثر استراتيجية ..
- التوظيف : تعد خطة العمل من أسهل الطرق لإيصال فكرتك لموظفينك و يجعلهم يثقون في مشروعك خصوصا في مراحل الإولى من النمو ..
- المنافسين : البحث عن خطط المنافسين لكِ و قيميهم و معرفة ماذا يميزهم ..
- الشراكة : اذا كنتِ تخططين للتعاون مع شركات أو مؤسسات فإن تقديم خطة عمل لهم للحصول على نظرة عامة واضحة على رؤيتك وجمهورك وإستراتيجية النمو الخاصة بك سيجعل من السهل عليهم تحديد ما إذا كان عملك مناسبًا تمامًا لهم..
إذا كنتِ تبحثين عن طريقة منظمة لوضع أفكارك و ايضا مشاركة هذه الأفكار مع الأشخاص الذين يمكن أن يكون لهم تأثير كبير على نجاحك ، فإن خطة العمل هي نقطة بداية ممتازة.
كيفية كتابة خطة العمل ؟
١- المخلص التنفيذي : يعد الملخص التنفيذي أحد أهم الأقسام في خطتك - وهو أيضًا القسم الأخير الذي يجب أن تكتبه و الإ يتجاوز صفحه واحدة ..
و الغرض من الملخص هو : توضيح النقاط الرئيسية لمشروعك و اعطاء المستثمرين نظره عامه لمشروعك لإختصار الوقت و يحتوي على هذه النقاط :
- مفهوم الأعمال : مشروعك ماذا يقدم ؟
- أهداف و رؤية مشروعك : ماذا يريد مشروعك أن يفعل؟
- وصف المنتج : ماذا تبيع ، ولماذا تختلف؟
- السوق المستهدف: إلى من تبيع؟
- الخطة التسويقية: كيف تخطط للوصول إلى عملائك؟
- الخطة المالية : كم من المال تحتاج للبدء ؟ كم توقعك للنسبة الايرادات ؟
- الفريق: من يشارك في العمل؟
٢- النظرة العامة لمشروعك : و في هذا القسم لابدأن يحتوي على أهداف مشروعك ، الرؤية و الرسالة و ايضا الإجابه على هذه الإسأله :
* من أنت ؟ * مالذي تخططين للقيام به؟ * مالذي يميز مشروعك عن غيره ؟
٣- تحليل السوق : تحليل السوق جزء مهماً جداً في الخطة فتوقعي أن من الممكن تحليلك الخاطئ للسوق يؤدي الى خسارة مشروعك ، فلابد من اختيار السوق الصحيح الذي فيه العديد من العملاء الذين يفهمون منتجاتك و يحتاجونه و ايضا تنفيذه في الوقت الصحيح
ولابد يتضمن هذا الجزء : تحليل فئتك المستهدفة،تحليل وضع النشاط التجاري،تحليل المنافسين..
ومن الممكن استخدام تحليل SWOT في هدا الجزء ..
٤- المنتج أو الخدمة : وَ في هذا الجزء لابد توضحي ماهو منتج أو خدمتك ؟ و مالذي يميزها ؟
وَ هل يناسب فئتك المستهدفه ؟
تحددين فئتك المستهدفه عن طريق تحديد : الفئه العمريه ، الجنس ، مستوى التعليم ، الدخل ، المنطقه ، مكان العمل ، ما التكنولوجيا التي يستخدمونها ، قيمهم أو معتقداتهم أو آرائهم..
٥- الخطة التسويقية : تحديد الطريقة التسويقية المناسبه لمنتجك و لعميلك ، هل سوف يتم التسويق من خلال انستقرام ، التويتر ام غيرها .. وحساب تكاليف الخطة التسويقيه
لابد الإعلان التسويقي يحتوي على :
- السعر: ما هي تكلفة منتجاتك ، ولماذا اتخذت هذا القرار؟
- المنتج: ما الذي تبيعه وكيف تميزه في السوق؟
- الاعلان : كيف سوف تعلن عن منتجاتك أمام عميلك المثالي؟
- المكان : أين ستبيع منتجاتك؟
٦- اللوجستيات والعمليات : و فيه هذا الجزء سوف توضحين طريقة سير مهام العمل لتحويل فكرتك الى واقع ، وهذا الجزء لابد يحتوي :
- الموردون : من أين تحصل على المواد الخام التي تحتاجها للإنتاج ، أو أين يتم إنتاج منتجاتك؟
- الإنتاج: هل ستصنع منتجاتك؟ هل تبيعها بالجمله أم ؟ كم من الوقت يستغرق لإنتاج منتجاتك والحصول عليها ؟
- الشحن : كيف سوف تشحن منتجاتك لعملائك؟
- معدات: ما الأدوات والتكنولوجيا التي تحتاجها لتكون جاهزًا للعمل؟ وهذا يشمل كل شيء من أجهزة الكمبيوتر إلى المصابيح وكل شيء بينهما.
٧- الخطة المالية : عند عمل الخطة المالية لابد عملها لمدة ٥ سنين و توقع نموها و تطورها في المستقبل ، و في الخطة المالية لابد أن تتضمن ٣ عناصر اساسيه :
- قوائم الدخل (Income statement) :
هنا تشرحين مصادر الايرادات و النفقات على مدى فترة زمنية معينه ، و من خلال هذه المعلومتين حتستنجي أن كان مشروعك سوف ينجح أم يفشل ..
- ورقة التوازن ( Balance sheet ) :
تعطي الموازنة العامة فكرة عن الوضع المالي للمشروع في لحظة زمنية معين
حيث تبين ما تملكه الشركة من أصول Assets وتبين ديون الشركة Liabilities و
الفرق بين الإثنين قيمة مايملكه المساهمون Equity : الأصول - الخصوم = حقوق الملكية
-بيان التفدقات المالية (Cash-flow statement) :
عندما يكون النقد الذي تدخله أكبر من النقد الذي تخرجه ، يكون التدفق النقدي إيجابيًا. عندما يكون السيناريو المعاكس صحيحًا ، يكون التدفق النقدي سلبيًا..
وهذه السبع الخطوات التي سوف تساعدكِ على كتابة خطة العمل اتمنى أنكم أستفدتو 🌸
و لا تنسى أن التخطيط يمنحك اساساً قوياً للنمو ..
0 التعليقات